Tuesday, August 22, 2006

.. AZ من ايف و


شكرا يا بنات ،اجت الاسئلة بوقتها لاني كتبت الاجوبة اثناء منع التجول و كنت حأموت من الحبسة بالبيت.
هل انت راضية عن مدونتك شكلا ومضمونا ؟
نظرا الى جهلي بالكومبيوتر ،شكل المدونة يعتبر معجزة بالنسبة لي.
من ناحية المضمون أكيد لاء .اكو اشياء اتمنى لو اعرف اوصفها كما تستحق و اشياء اخاف ان اكتبها مثل الاشياء التي تتعلق بالاحزاب الدينية او النظام السابق.
خبر كهذا قتلني في العام الماضي لاني كنت اعرف اثنين من المعتقلين شخصيا ،لكن لم استطع ان اكتب عنه و لا كلمة (اسم الوكيل الوارد في الخبر ليس هو اللي قالوا لنا انه المسؤول عن الموضوع).
(يعني لا عندي اسلوب ادبي و لا عندي جرأة ...على شنو انا قاعدة هنا ؟ما ادري و الله).

هل تعلم اسرتك الصغيرة بامر مدونتك ؟
يعرفوا ان عندي مدونة و لكن لا احد يعرف اسمها ،عدا اخي الذي لا يهتم بقراءة هذه الاشياء، و عنده تحذير شديد مني ان لا يقول اسمها لاي بشر!
يعني اللي يهتم ما يعرف عنوانها و اللي يعرف عنوانها ما يهتم يقرا .

هل تجد حرجا في ان تخبر صديقا عن مدونتك ؟ هل تعتبرها امرا خاصا بك ؟
اخبرهم أشياء عامة مثلا اني حطيت فلان صورة في مدونتي او كتبت عن فلان شي او وصلني هكذا تعليق ،لكن لا اقول لهم العنوان .
اكيد اعتبرها امر خاص بي ولا اريد ان احسب حساب فلان و علان عندما اكتب.

هل تسببت المدونات بتغيير ايجابي لافكارك ؟
لا ، انا افكاري اصلا كلها ايجابية :)
بس عرفتني على ناس محترمين وعلى مشاعر العراقيين المغتربين وكذلك على الاراء الحقيقية لابناء البلدان العربية التي لا تصلنا من خلال نشرات الاخبار العامة.
صرت اهتم اشوف برنامج العاشرة مساء مثلا و الفضائيات اللبنانية و صرت اعرف عن النقاشات الكويتية عن طريق مدونة شروق. واعرف ان رأي ناس ذلك البلد مختلف عن القنوات الرسمية.
و للامانة عن طريق البلوجز ايضا شفت صور غير لائقة و قرأت كلمات غير لائقة ،لم اكن قد سمعتها في حياتي ، و شفت اساليب عجيبة في النقاش ايضا.

هل تكتفي بفتح صفحات من يعقبون بردود في مدونتك ام تسعى لا كتشاف المزيد ؟
في البداية كنت اسعى و اسعى و اسعى .. لكن مع الوقت ومع تزايد العدد لم اعد استطيع ان اكتشف الجديد.صرت يا دوب اقدر اطل على الناس اللي انا اتابعهم و اجد ان الوقت سرقني فانصرف.
لكن هناك الكثير الكثير من المدونات الجديدة اللي تستحق القراءة و التعليق.

ماذا يعني لك عداد الزوار ؟ و هل تهتم بوضعه في مدونتك ؟
في البداية حطيته لاني شفت الناس حاطينه .لكن خفت لما شفت الدول اللي تدخل للمدونة .ما كنت متخيلة ان المسألة جدّيات يعني .لكن لا احسب عدد الزوار حسب التدوينة و لا اعمل استنتاجات ، لست جيدة في الحسابات ابدا.

هل حاولت تخيل شكل اصدقائك المدونين ؟
طبعا و كثيرا و هناك البعض اتمنى اشوف صورهم (ديدو و حدوتة و نور و بلوزمان حاليا )و البقية شفت صورهم فعلا و شافوا صورتي .
لا احب ان احكي مع احد و انا ما عندي اي فكرة عن شكله.ليس لان الشكل مهم بس حتى ما يبقى مجهول بالنسبة إلي.

اعترف هل ترى فائدة حقيقة للتدوين ؟
ارى فائدة .اعتقد ان المدونين العراقيين (اغلب المدونات العراقية بالانكليزي ) ينقلوا صورة ما يجري في العراق الى العالم و يتحاوروا مع الكثير من الاجانب.
اعلامنا سيء و لا ينقل قصصنا بصورة توازي الوقائع الى درجة اننا صرنا منسيين و لا احد يبالي باعداد قتلانا و جرحانا و مآسي التهجير و القتل على الهوية التي لم تتوقف و لا حتى ليوم واحد.
صرنا رخيصين جدا عند العالم و قد يذكّر التدوين ببلدنا.

هل تشعر ان مجتمع المدونين مجتمع منفصل عن العالم المحيط بك ام متفاعل مع احداثه ؟
متفاعل مع احداثه و متفاعل جدا.

هل يزعجك وجود نقد بمدونتك ؟ام تشعر انه ظاهرة صحية ؟
ما اجاني نقد و لذلك انا غير منزعجة !
و رجاء" ما اريد أي نقد لاني انقهر بسرعة من اي كلمة و تبقى تدور برأسي و انا ما ناقصة .. انا اللي بيّا مكفيني :)

هل تخاف من بعض المدونات السياسية و تتحاشاها ؟ هل صدمك اعتقال بعض المدونين ؟
ما اخاف لكن بعض الاراء تغيظني .
بالنسبة لاعتقال المدونين اول شي عرفت تفاصيل الاعتقال و لم اكن قد عرفتها سابقا لكن شعرت ان السلطة كانت رقيقة جدا مقارنة مع الاعتقالات العراقية التي جرت سابقا و تجري حاليا.هناك اوراق و اقلام و امكانية معارضة حراس السجن في بعض المواقف .هنا ماكو تفاهم و لا كلام .

هل فكرت في مصير مدونتك حال وفاتك؟
لا ! ! ! لكن هذا السؤال جعلني افكر .انا اصلا ما كاتبة وصية .ساكتب واحدة و اضع فيها فقرة ان يبلغكم اخي في حال رحت عند الله .

ماذا تحب ان تسمع؟ مالاغنيةالتي تحب وضع اللنك الخاص بها في مدونتك ؟
كل يوم احب ان اسمع شي حسب المزاج و الظروف.
لا احب ان اضع اغنية في مدونتي لاني فعلا ما اقدر اركز بقراءة اي شي مع صوت موسيقى.
و مثل ما قالت ايف ساعات تطلع لي اغنية فجأة و اكون فاتحة صفحات كثيرة وما اعرف من منو اجا الصوت.

اكتب اسماء خمسة مدونين ليقوموا بهذا الاستقصاء من بعدك ؟
ما راح اكتب هذه المرة ،لان في المرات السابقة الناس اللي اردت منهم الاجابة طنشوا الموضوع (عرفتوا روحكم ؟) لكن ،اي احد يعجبه ،خلي يعتبر نفسه وصلته الاسئلة مني و يجاوب.



22 Comments:

At August 23, 2006 1:56 pm, Blogger Eve said...

أنا كمان ما بركّز إذا في غنيّة أنا وعم بقرأ. في واحد من الاتنين رح يشدني أكتر: البوست أو الأغنية. يعطيك العافية تارا، لإمتى باقي هالحظر التجول؟

 
At August 23, 2006 10:18 pm, Blogger Tara said...

مرحبا ايف
كان يومي السبت و الاحد ،لكن اللي خنقني هذا المرة اني كان المفروض اسافر يوم الاحد
و لم استطع الوصول للمطار طبعا و ماقدرت احصل على موعد قريب عندما حاولت تغيير التذكرة و بذلك رجعت فرغت جنطة السفر اللي لميتها بطلعان الروح و .... بكيت

 
At August 24, 2006 12:45 am, Blogger Aladdin said...

أنا عارف إني واحد من اللي "عارفين روحهم" واعتبرت أنك عملتي لي "تاغ" وان شاء الله أنشره في مدونتي في القريب العاجل. الفكرة إني كنت مشغول للغاية في الامتحانات والكنترول والنتائج ... "وجع القلب" بتاع الدراسة اللي انت عارفه ... أرجو المعذرة.

وعساكي بخير!

 
At August 25, 2006 3:41 pm, Blogger mashi_97 said...

إجابات صريحـه
وأتمنى لك الإستمرار بالتدويـن حتى مع التضييق والرعب الذي تعيشونـه في العراق ، فالكتـابة تظل متنفس للتعبير ونقل الحقيقة وإن كانت ناقصة فذلك أفضل من أن تغيب الحقيقة بالكامل

اسأل الله عز وجل أن يفرج عن أهلنـا في العراق ويجعل من بعد العسر يسرا ويحفظهم في دورهم وأهليهم
سعدت بزيارة مدونتك العربية فهنـاك نقص كبير في التدوين العراقي باللغة العربيـة
وبالتوفيق

 
At August 26, 2006 3:34 am, Blogger هي said...

تارتي
انا ايضا اعرف انني من الذين يعرفون روحهم
لكن يا تارتي كنت قد اقفلت المدونة و حاولت مرة الاجابة هنا و لامر نسيته لم اتمكن من نشر الاجابات فعذرا يا عزيزتي ثم دارت بنا الدنيا لكنني ساقوم بذلك

 
At August 26, 2006 2:26 pm, Blogger Muhammad Aladdin said...

برضه انا عارف نفسي يا بيه.. و ح اعمل التاج حضرتك و احنا آسفين خالص يا باشا و مش ح تتكرر تاني و رسول الله
:P
وحشتيني يا تارا
:)

 
At August 30, 2006 7:41 pm, Blogger abderrahman said...

هذا التاج منتشر بين المدونات
لكن إجاباتك من أصدق الإجابات اللي قرأتها
تحياتي

 
At August 30, 2006 11:54 pm, Anonymous Anonymous said...

تباً للخوف وتباً للظلم والأستبداد
albi ma3ek ya Tara...

 
At September 01, 2006 12:09 am, Blogger ياسمين الألفي said...

انا حاسه انى فى السجن الحربى
ايه الغم ده
الله يخرب بيتك

 
At September 01, 2006 11:54 am, Blogger Tara said...

علاء الدين
اوكي ،سامحتك هذه المرة
:)

ماشي
شكرا على دعائك
ادعيلنا دائماالله يخليك ..احنا اكثر ناس محتاجين رحمة الله

راتي العزيزة
انتي كتبت الاجابات و ارسلتيها لي في تعليق و بعدين مسحتيها
يا ريت تبطلين مسح يا رات

المهم انا قريتها في الايميل
:)


علاء
:D


عبدو باشا
شكرا لك ولو ان الكل صايرين يقولوا لي هالايام اني احتاج لتعلم بعض الحيل لاعيش جيدا في هذا العالم
الصدق ما صار يفيد

نادو
"هو من ناحية تبا" فتبا

اهلا بك


غادة
بيت منو ؟؟
انا حاسة انو هذا مو تعليقك
حتى تعليقك في بلوج ايف غريب
اكو شي غلط

 
At September 02, 2006 1:00 am, Blogger elgharep said...

ردودك بسيطة وبريئة مما يدل ان المدونات أستطاعت انها تعبر عن الكل ليس فقط من زوى الأفكار المقعرة لكن ايضا عنك وعنى وعن كل من يحمل فكرة يريد أن يشاركه فيها أحد
www.elgharep.blogspot.com

 
At September 05, 2006 3:16 pm, Blogger Ghada said...

هو فعلا مش تعليقي.. فيه حد منتحل شخصيتي وبيرد باسمي! والتفاصيل هنا

http://ma3nafsi.blogspot.com/2006/09/blog-post.html

باعتذر يا تارا.. معلش بجد

 
At September 05, 2006 3:46 pm, Blogger Tara said...

الغريب
شكرا لك
بس شنو قصة البراءة هاي ؟انا حاسة كأنكم تقولوا ان عندي تخلف عقلي
:)
انا زرت مدونتك و هي متميزة


awemeldonya
Thannk you sweetie
& welcome

غادة
انا شفت البوست اليوم الصبح لاني رحت اطمن عليك

الله يشيله

و لا يهمك

 
At September 08, 2006 12:14 am, Blogger Akram said...

عجبتني أجوبتك على الأسئلة ..
السؤال العاشر تحديداً

 
At September 11, 2006 1:27 pm, Blogger Shurouq said...

وآنا بعد عرفت الكثير عن طريق المدونات العربية.. خاصة عن ما يجري في العراق ومصر والبحرين

وليذهب الإعلام الرسمي والمقنن إلى الجحيم :)

تارا
مو برائة (وأكيد مو تخلف) :).. بس هدوء نحسه لما نزورك رغم الأحداث اللي حواليكم والعنف والعنف المضاد

دمت لنا :)

 
At September 20, 2006 7:11 pm, Blogger Tara said...

آدم
مو احسن بالله ؟
الصراحة :راحة


شروق
مرحبا.. نورتي المدونة بعد غياااااااب

شكرا لانك رفعتي معنوياتي
:)

 
At September 23, 2006 10:42 am, Blogger Ahmed Shokeir said...

تارا

انا هنا متاخر اوي بس حبيت اقول كل سنة وانتي طيبة ورمضان كريم

 
At September 23, 2006 3:40 pm, Blogger Tara said...

رمضان كريم و ان شالله ينعاد عليك و على كل اللي تحبهم بخير و صحة و سلامة
:)

 
At September 24, 2006 9:30 pm, Blogger hala_s said...

Mabrook Ramadan to you Tara
I know things are very bad, but in this occasion we have nothing but wish that next Ramadan will not be perfect but at least much better. And inshallah by then you are arousa in your new home.

 
At September 27, 2006 12:28 pm, Blogger Tara said...

hala,
thank you so much
Ramadan Kareem for you too.We all pray for Iraq to have some peace & for a day to come when we can enjoy being in our country.

 
At September 27, 2006 3:44 pm, Blogger abderrahman said...

كل سنة وانتي طيبة يا تارا، وان شاء الله يكون شهر خير علينا جميعا .

 
At September 29, 2006 9:46 am, Blogger Tara said...

عبدو باشا
آمين يارب

 

Post a Comment

<< Home

Free Web Site Counters
Free Web Site Counters